مجلة مركز ودود للمخطوطات  

العودة   مجلة مركز ودود للمخطوطات > بابُ > الفُلْك المشحون
التسجيل مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة


رد
 
أدوات المقال إبحث في المقال طرق مشاهدة المقال
  #1  
قديم 20/ 12/ 2008, 04:42 AM
لين لين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 4
Thumbs down أبحث عن كتب و رسائل جامعية تتناول شعر هذيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رجاء حار لأهل هذا المقرّ الكريم ، فقد اعيتني الحيل ، وقاربني الزمن ،

أبحث عن كتب و رسائل جامعية تتناول شعر هذيل ، للضرورة القصوى و منها :

1 أبو ذؤيب الهذلي : حياته وشعره . نورة الشملان . الناشر : جامعة الملك سعود

2. أبو صخر الهذلي ، تأليف : عبد الجواد الطيب .


3. الأسلوبية و التقاليد الشعرية : دراسة في شعر الهذليين : محمد أحمد بريرى الناشر عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية / القاهرة .

4. البناء الفني في شعر الهذليين : دراسة تحليلية , للدكتور: إياد عبد المجيد إبراهيم. الناشر : وزارة الثقافة و الإعلام , دار الشؤون الثقافية العامة " آفاق عربية " , بغداد

5. من لغات العرب : لغة هذيل ، للدكتور عبد الجواد الطيب .


6. بنائية اللغة الشعرية عند الهذليين/ تأليف محمد الخلايلة. ، الأردن : عالم الكتب الحديث – عمان

7. . الشكوى في شعر هذيل ، بتول البستاني ، العراق .


أو غيرها مما يدرس شعر هذيل عامة .


فمن لديه القدرة على وضعها هنا وتصويرها لتعم الإفادة ، أو ارسالها ،
على leeen.2007@hotmail.com


فجزاه الله خيراً، و و فقه في الدارين .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/ 12/ 2008, 01:56 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم.

بيانات الكتاب:

عنوان الكتاب: هذيل في جاهليتها و اسلامها

اسم المؤلف: عبد الجواد الطيب

بطاقة الكتاب:
الناشر : الدار العربية للكتاب

لتحميل الكتاب: اضغط هنا
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/ 12/ 2008, 01:57 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم.

بيانات الكتاب:

عنوان الكتاب: من لغات العرب لغة هذيل

اسم المؤلف: عبد الجواد الطيب

بطاقة الكتاب:
الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث

لتحميل الكتاب: اضغط هنا
__________________



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/ 12/ 2008, 01:58 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

الــمــمــلـكـــة الــعـربــيــــة الســـــعــوديــــة

وزارة التـعلـيم العـالي

جـامـعة الإمـام محمـد بن سـعود الإسـلامـية

كـلية الـلغة العـربية

قسم البلاغة و النقد و منهج الأدب الإسلامي




شِـــعـرُ أبي ذُؤيـبٍ الهُــذَلي

دراسة بلاغية أسلوبية


رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في البلاغة و النقد



إعداد

محمد بن سعيد بن إبراهيم اللويمي




إشراف


أ . د . سعد أبو الرضا بن محمد أبو الرضا


الأستاذ بالقسم




العام الجامعي

1423-1424هـ

ملخص الرسالة
في المشاركة اللاحقة
__________________



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/ 12/ 2008, 02:03 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

المقدمـــة

الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين , نبينا محمد , عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم , أما بعد :

فالشعر ديوان العرب , و سجلّ تاريخهم , و لم يزل الإقبال عليه و الاهتمام به : روايةً و جمعًا و دراسة , و من هنا كان هذا البحث دائرًا في فلك هذا الاهتمام ؛ إذ تقوم دراستي هذه على شعر أبي ذؤيـب الهذلي , في ديوانه الذي جمعه سوهـام المصري من مصادر الشعر الجاهلي , ولا سيما ( شرح أشعار الهذليين ) و ( ديوان الهذليين ) .

وعدد النصوص المثبتة في ديوانه خمس و ثلاثون قصيدة و قطعة , أما عدد الأبيات في الديوان فيبلغ خمسة و سبعين وخمسمائة بيت , و قد استبعدت ثمانية عشر بيتًا يتيمًا نُسبت إلى الشاعر ؛ إذ إن الاختلاف في نسبتها يقلل من جدوى دراستها أسلوبيًّا .

و قد دعاني إلى اختيار موضوعي هذا ثلاثة أسباب :

أولها يتعلّق بالشاعر :

فأبو ذؤيب علمٌ في الشعراء, أدرك الإسلام و حسن إسلامه , و" يعدّ أنبه شعراء هذيل " (1) , قال عنه ابن سلام (2) : " كان أبو ذؤيب شاعرًا فحلاً لا غميزة فيه و لا وهن " , و امتدحه كذلك المرزباني حينما ذكر عنه أنه " كان فصيحًا كثير الغريب متمكنًا في الشعر " (1) , و قال أبو عمرو بن العلاء : " سئل حسان : من أشعر الناس ؟, قال : حيًّا أو رجلا ؟قال : حيًّا , قال : أشعر الناس حيًّا هذيل , و أشعر هذيل غير مدافَعٍ أبو ذؤيب " (2) .

و قد أقبل الرواة و اللغويون على شعره روايةً و نقدًا و استشهادًا ؛ و من هنا فإنه من الأهمية بمكانٍ أن تنهض دراسةٌ تتعلق بشاعرٍ في مثل هذه المنزلة ؛ للكشف عن قيمة شعره في ضوء المناهج النقدية الحديثة ؛ و لا سيما و هو متضمن
----------------------

(1) ( تاريخ التراث العربي ) , فؤاد سزكين , نقله إلى العربية : محمود فهمي حجازي , راجع الترجمة : د . عرفة مصطفى و د . سعيد عبد الرحيم , , المجلد الثاني الجزء الثاني , طبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , 1411هـ - 1991م , ص 255 .

(1) ( طبقات فحول الشعراء ) , محمد بن سلام الجمحي , قرأه و شرحه : محمود محمد شاكر , مطبعة المدني , ج1 , القاهرة , ص 131 .

(2) نقلاً عن (الإصابة في تمييز الصحابة ) , ابن حجر العسقلاني , ج2 , دراسة و تحقيق و تعليق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و الشيخ علي محمد معوَّض , قدم له و قرّظه : د . محمد عبد المنعم البري و د . عبد الفتاح أبو سنة و د . جمعة طاهر النجار , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1 , 1415هـ - 1995م , ص 110 .

(3) نقلاً عن ( الطبقات ) , ج1 , ص 131 .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ********************

لخصائص أسلوبية بلاغية متعددة , يمكن أن تنهض بدراسة علمية نقدية , فتتجلّى قيمة جانبٍ من تراثنا , مشرقةٌ كاشفةٌ عن أصالته و حيويته , و فاعليته في التأصيل لنقدنا المعاصر .

و ثاني هذه الأسباب :

يتعلّق بمنهج الدراسة و هو المنهج الأسلوبي ؛ فالأسلوبية منهج علمي في النقد الأدبي له مكانته بين المناهج النقدية الحديثة , و مما يمتاز به : أنه يقوم على أمور ثابتة مستقاة من علوم اللغة المختلفة ؛ بحيث يمكّن الدارس من استثمارها , و من أبرز هذه العلوم : البلاغة و النحو و الصرف , و الأصوات و العروض و القافية , كما أنه يبتعد عما يمسّ سلامة النقد الأدبي و مصداقيته , كاعتساف النص أو الأحكام الذاتية غير المعللة , كما تحدوني رغبة ملحّة في الربط بين البلاغة و الأسلوبية ؛ لإثبات أن المعاصرة السويّة إنما تقوم على الأصول و تستثمرها , و مما قوّى من عزمي على أن أجمع بين البلاغة و الأسلوبية : وجود ما يُعرف " بالمنهج البلاغي في دراسة الأسلوب " (1) .

و ثالث هذه الأسباب :

يتعلّق بالمنهج و الشاعر معًا ؛ فإن تطبيق نظرية حديثة على نصوص قديمة أمر شائق مثمر , فالباحث و المتلقي كلاهما في انتظار لنتيجة هذا التلاقح ؛ فالدراسة الأسلوبية تسعى لاكتشاف الطاقات الكامنة خلف النصوص ؛ و لذلك فسيتأكّد من خلال هذه الدراسة – إن شاء الله – حيوية شعرنا القديم و تجددُه و ثراؤُه .

و هناك بعض الدراسات السابقة لهذا البحث , تناولت شعر هذيل بصفةٍ عامة , و تناولت إحداها شعر أبي ذؤيبٍ على وجه الخصوص , و هذه الدراسات هي :

1 - ( أبو ذؤيب الهذلي : حياته و شعره ) (2) لنورة الشملان , و الكتاب في أصله رسالة ماجستير , و قد قدّمت الباحثة في أحد أبواب الكتاب الخمسة دراسة فنية , تختلف عنها دراستي من حيث الكم و الكيف , فالباحثة اقتصرت على أبيات تمثّل شواهد جزئية , بينما تتجه دراستي إلى التناول الكلي للنصوص في ضوء قيمها البلاغية و النحوية و الصرفية و الصوتية ... , و قد شملت تناولاتي كل شعر أبي ذؤيب تقريبًا , لكن دراسة الباحثة أدبية وصفية و ليست نقدية تحليلية ؛ فالمعالجة لدي مختلفة , و قد أوردت الباحثة شواهد للتمثيل و الوصف دون تعليق عليها , أو تعمّق يكشف دور كل ذلك في إبراز أفكار الشاعر و دلالاته - كما هو اتجاه بحثي في ربط كل ظاهرة لغوية بالدلالة - , و محاولة استنتاج خصائص شعره خلال التحليل الكلي له .


----------------------------
(1) ( اتجاهات البحث الأسلوبي ) , د . شكري عياد , دار العلوم للطباعة و النشر , الرياض , ط1 , 1405هـ , ص 211 .

(2) الناشر : جامعة الرياض , ط1 , 1400هـ - 1980م .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ******************

2 – ( شعر الهذليين في العصرين الجاهلي و الإسلامي) (1) للدكتور : أحمد كمال زكي , و هو كتاب يتناول تاريخ هذيل , و حياتها الاقتصادية و الاجتماعية , و شعر الهذليين من حيث مصادره و معانيه و خصائصه الفنية , و لغة هذيل من حيث الخصائص و الصفات , و اهتمام النحويين و اللغويين بها , ثم تطرق المؤلف للحديث عن شاعرين : أبي ذؤيب , و أبي خراش , و ذلك من حيث حياة كلٍّ منهما , و معاني شعره , و خصائصه الفنية .

و قد ذكر المؤلف وصفًا عامًّا للخصائص الفنية لدى أبي ذؤيب (2) , و استشهد في هذا الصدد بما يقارب الثلاثين بيتًا ؛ و قد افترقت عنه من حيث الكم المستشهد به , و من حيث المعالجة التي تنحو المنحى البلاغي الأسلوبي التحليلي .

3 - ( من لغات العرب : لغة هذيل ) (1) للدكتور عبد الجواد الطيب , و هو دراسة قامت على جمع لهجة هذيل , و ما يتصل بها من الظواهر الصوتية , و الجنس و العدد و الاشتقاق , و الظواهر النحوية و التركيبية , و دلالات الألفاظ .

و يفترق منهج هذا الكتاب عن منهج دراستي ؛ لأنه ينحو منحى الجمع للظواهر اللهجية لهذيل , فيما يتعلّق بالأصوات و الصرف و النحو و المعجم , فهو دراسة لغوية بحتة , بينما دراستي – كما أشرت – بلاغية أسلوبية , نقدية تحليلية , تستهدف الكشف عن الخصائص الفنية الجمالية لشعر أبي ذؤيب , و جوانبه الإنسانية المعرفية .

4 - ( الحس القصصي في شعر الهذليين ) (2) للدكتور عبد الناصر محمد السعيد , و الكتاب – كما يتضح من اسمه – قام على جمع القصص الشعري لدى شعراء هذيل بصفة عامة , و من ثم التعليق غير المتعمّق على هذه القصص و شرحها و بيان عناصرها .

و يبتعد منهج هذا الكتاب عن منهجي في هذه الدراسة تمامًا ؛ لأنه يركّز على القصة الشعرية و عناصرها لدى عموم شعراء هذيل , بينما ينصب بحثي على دراسة شعر أبي ذؤيب دراسة بلاغية أسلوبية , نقدية تحليلية كلية – كما أشرت سابقًا - .

5 - ( البناء الفني في شعر الهذليين : دراسة تحليلية ) (3) , للدكتور : إياد عبد المجيد إبراهيم , و أصله رسالة علمية , و هو قائم على شعر هذيل بصفة عامة
----------------------------------
(1) الناشر : دار الكاتب العربي بالقاهرة , 1389هـ ت 1969م , الجمهورية العربية المتحدة , وزارة الثقافة .

(2) انظر ( شعر الهذليين في العصرين الجاهلي و الإسلامي ) , من ص 348 إلى ص 360 .

(1) الناشر : دون بيانات نشر .

(2) الناشر : دون دار نشر , ط1 , 1998م .

(3) الناشر : وزارة الثقافة و الإعلام , دار الشؤون الثقافية العامة " آفاق عربية " , بغداد , ط1 , 2000م .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ****************

أيضًا , و يناقش الكتاب البنية الفنية للقصيدة الهذلية , و ذلك عند معظم شعراء هذيل , دون أن يتعمّق بالدرس شعر أي شخصيةٍ من هؤلاء الشعراء , و من ثَم فقد عرض عرضًا أفقيًّا ؛ فأشار إلى بعض السمات الفنية في شعرهم , كما أشار إلى البناء الداخلي و الأسلوب بالطريقة الأفقية نفسها , التي تشمل معظم الشعراء دون أن يولي شاعرًا واحدًا العمق الواجب للكشف , أو يتناول قصيدةً كاملةً لأحد الشعراء ؛ ليقدّم تصوّرًا كليًّا لبنية الشعر لديه , و إنما هي شواهد لهؤلاء الشعراء - دون غيرهم - , و إذا كان قد أشار إلى لغة أغراض الشعر لديهم فهي إشارات عامة لا يختص بها شاعر بعينه دون غيره , كما عرض للموسيقى بالطريقة نفسها .

و الكتاب – كما أسلفت – يهتم بشعراء هذيل عمومًا , و هذا التوجّه لا يخدم شاعرًا يمثّل واحدًا منهم كأبي ذؤيب , الذي لن توفيه تلك الشواهد القليلة المدروسة من شعره حقه من الدراسة و النقد و التحليل , بينما تقوم دراستي على تعمّق شعره و استقصاء الكثير من النقاط و القضايا الأسلوبية : البلاغية و النحوية و الصرفية , و كذلك الصوتية و الموسيقية و العروضية ؛ للخروج بنتيجة متعلّقة بالظواهر الأسلوبية لدى أبي ذؤيب دون غيره من سائر شعراء هذيل , و هو لا شك يختلف عنهم في كثيرٍ من ذلك , و إن كان هناك بعض الاتفاق الظاهري الشكلي , فللشاعر أسلوبه الذي تشكّل عن طريق مجموع الظواهر الأسلوبية ,التي حاولت رصدها لديه ؛ و بذلك يتميّز عن غيره من الشعراء (1) , و الأهم من كل ما سبق أن دراستي بلاغية أسلوبية , تتخذ من التحليل الكلي للنصوص وسيلةً للكشف و التفسير , مبرزةً جماليات الأداء الشعري عند أبي ذؤيب , و خصائصه النوعية .

أما منهجي الذي سرت عليه في هذه الرسالة :

فقد بدأت كلامي في كل نقطة من نقاط الخطة بتنظيرٍ من كتب البلاغة و النقد و علم اللغة و النحو و الأصوات – لا سيما الكتب الأسلوبية - , و كل ما سبقت الإشارة إليه من المراجع يتحدد بحسب العلم الذي تنتمي إليه الظاهرة , و بعد تقديمٍ نظري أتوجه إلى التطبيق من خلال نصوصٍ كاملة , و قد أكتفي أحيانًا بمجموعة من الأبيات تمثّل فكرة واحدة – إذا كان النص طويلاً نسبيًّا - , أما عدد النصوص المستشهد بها على الظاهرة الواحدة فيتحدد بحسب شيوع هذه الظاهرة أو تلك , ساعيًا إلى أن تشمل الرسالة كل الشعر موضوعَ الدراسة , معتمدًا رواية الديوان الذي أشرت إليه في بداية المقدمة , ملمًّا بشرح الأبيات من خلال ما يورده شارحه , منتهجًا في تناولاتي الانطلاق من الظاهرة الأسلوبية باتجاه الدلالة ؛ لبيان أثر ورود هذه الظاهرة أو تلك على الفكرة الكلية لمجموعة
-------------------------
(1) و من الأمثلة على هذا التميّز لديه : ظاهرة الصورة الاستدارية , و ظاهرة أداء الصور لوظائف الربط بين الأغراض , أو تدعيم الغرض الذي ترد فيه .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ***************************
الأبيات أو النص بصفة عامة , مجلّيًا أهم خصائص شعر أبي ذؤيب خلال التحليل الكلي للنص .

و قد يقع تكرارٌ لبعض النصوص المستشهد بها , و ذلك في أكثر من موضع ؛ لأن النص الواحد قد يتمثّل فيه خير تمثيلٍ أكثرُ من ظاهرة ؛ و لكن – و إن تكرر النص أحيانًا – ؛ إلا أنني أحاول قدر الإمكان أن يكون تناولي في كل مرةٍ مختلفًا ؛ حيث أركز في التناول على الظاهرة البلاغية الأسلوبية التي أنا بصددها ؛ و لذلك فالتناول يختلف باختلاف المدخل و الزاوية التي أنظر منها إلى النص .

و على الرغم مما يتميز به التحليل الأسلوبي من المرونة ؛ إلا أن هذه المرونة تستند إلى ثوابت ؛ مما يجعل الدارس يسعى لأن يكون تحليله الأسلوبي تحليلاً علميًّا ؛ بالرجوع إلى أصول علوم اللغة و أسسها التي أشرت إليها في الفقرة السابقة , و مع هذا الاقتراب من الروح العلمية ؛ إلا أن التحليل الأسلوبي ضروب تختلف باختلاف ثقافة متناوِل النص , و باختلاف الزاوية التي ينظر منها ؛ فمدخل التحليل يتفاوت , و من ذلك أن المدخل قد يكون بلاغيًّا ؛ و ذلك من خلال الانطلاق من الظاهرة – أو مجموعة الظواهر - البلاغية الأسلوبية الموظّفة إلى الدلالة الكلية للنص أو مجموعة الأبيات (1) , و قد يكون المدخل لفظيًّا ذا تأثيرٍ بلاغيٍّ في النص , و قد يكون لغويًّا صوتيًّا بلاغيًّا, كما قد يكون قيمًا موسيقيةً إيقاعية تتصل بالبلاغة , و هذا كله ما سرتُ عليه في بحثي.

و قد جعلت هذه الرسالة في تمهيد , يليه خمسة فصول , تأتي بعدها الخاتمة , ثم ثبتٌ بالمصادر و المراجع , فالفهارس المتعلقة بالأعلام و المصطلحات و الموضوعات .

و يتضمّن التمهيد مبحثين : أولهما يتناول أبا ذؤيب الهذلي و شعره , و الآخر منهما يتعلّق بالأسلوبية , و ذلك من حيث مفهومها , و علاقتها بالبلاغة العربية , و قد عرّفت بالمصطلحات النقدية الواردة في هذا المبحث - و بما ورد منها في ثنايا الرسالة كذلك - , كما ترجمت فيه لعدد من الأعلام ممـّن لا يعرفهم أواسط المتلقّين .

أما فصول الرسالة فقد جاءت على النحو التالي :
- الفصل الأول : المستوى اللفظي :

و قد تطرقت فيه لما يتعلّق بالظواهر البلاغية الأسلوبية المتعلّقة بالمادة – أو : الجذر اللغوي - , و بالنوع – الذي يشمل : الاسم و الفعل و حروف المعاني - , و بالصيغة – التي شمل بحثي فيها : الهيئة و التنكير و التعريف - , مع بيان ما يكشفه كل ذلك عن الدلالة .


--------------------------------
(1) انظر ( تحاليل أسلوبية ) , محمد الهادي الطرابلسي , سلسلة " مفاتيح " , طبع بالمطابع الموحدة , الناشر : دار الجنوب , تونس , 1992م , ص 8 , 9 .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ******************

الفصل الثاني : المستوى التركيبي :

و قد تناولت فيه مواضع ورود الجمل الاسمية و الفعلية , و عرضت لأحوالهما في الإثبات و النفي , كما تناولت أساليب التوكيد و الشرط , و عرضت لورود الجمل الخبرية و الإنشائية , و ما يتعلّق بالتقديم و التأخير , و الذكر و الحذف , و أساليب القصر , و استخدام الشاعر للروابط بين الجمل , و ختمت هذا الفصل بالحديث عن الجملة الحالية , مبرزًا أثر كل ذلك في الدلالة , و تشكيله لخصائص شعر أبي ذؤيب .
الفصل الثالث : المستوى التصويري :

و فيه تناولت الصور الجزئية لدى الشاعر , من تشبيه و استعارة و مجاز مرسل و كناية و تعريض , منتقلاً بعد الصور الجزئية إلى الصــور الكلية , ثم إلى ظاهرة التفصيل في الـصـــورة , و لا سيما ما يعرف بالصورة الاستدارية ؛ لكونها أسلوبًا أكثر منه الشاعر مقارنةً بغيره من الشعراء , متحريًا - كما سبق - تشكيل هذه الوسائل الفنية لبناء الشعر , و جلاء خصائصه الفنية .
الفصل الرابع : المستوى الصوتي الإيقاعي :
و قد شملت دراستي في هذا الفصل ظاهرةَ تناسب الأصوات مع المعاني , و ما ورد من الجناس بأنواعه , وكذلك التصريع , و ما يتعلّق بالبحر الشعري و القافية , و غير ذلك من الوسائل الصوتية التي تثري الموسيقى الداخلية , بغية الكشف عن إسهامها في الدلالة و بيان الخصائص الفنية .
الفصل الخامس : تقويم الظواهر الأسلوبية في شعره :

و قد عقّبت في هذا الفصل على الظواهر البلاغية الأسلوبية التي لحظتها لدى الشاعر , و ذلك فيما يتعلّق بالألفاظ , و التراكيب , و الصور , و الإيقاع , و أشرت في ثنايا ذلك إلى مدى نجاح الشاعر فيما سبق ؛ بناءً على ما تضيفه الظاهرة إلى الدلالة , كما أشرت في أواخر المباحث السابقة إلى بعض المآخذ على بعض الأمور الواردة في شعر أبي ذؤيب .

و قد واجهتُ في دراستي هذه بعض الصعوبات , و لعل أبرزها :

أنه على الرغم من الإقناع النظري للنظرية الأسلوبية ؛ إلا أن تطبيقها في واقع النصوص يشوبه غير قليل من الصعوبة , فالدراسات الأدبية – و لا سيما الأسلوبية منها - لا يوجد فيها المنهج النقــدي الذي يصلح للتطـبيـق آلــيًّا في كل الحـالات ؛ لأن لــكل عـمـل أدبي تفــرّده الـذي لا يتكـــــرر

في عملٍ آخر (1) ؛ و لـذلك فإن التــحليـل يتعـدد بتعـدد النصــوص , كمــا أن التطبيـق الأســــلـــوبي


---------------------------------------------------
(1) انظر ( علم اللغة و الدراسات الأدبية : دراسة الأسلوب , البلاغة , علم اللغة النصي , برند شبلنر , ترجمه و قدم له و علّق عليه : د . محمود جاد الرب , الدار الفنية للنشر و التوزيع , القاهرة , ط1 , 1991م , ص 132 .

************************************************** ************************************************** ************************************************** ********************
تتجاذبه مشارب متعددة ؛ حتى لتكاد تتكاثر بتكاثر الأسلوبيين التطبيقيين (1) .

و يزيد من صعوبة التطبيق الأسلوبي كذلك : قلة ما نُقل إلى العربية من الكتابات الأسلوبية , و قلة الدراسات الأسلوبية التطبيقية مقارنةً بالدراسات النظرية .

و على الرغم من أنني قد بذلت أقصى الوسع في التناولات التطبيقية التحليلية - و هي تشكّل الأغلب الأعمّ من الرسالة - , إلا أنه قد ضاعف من صعوبتها : تعاملي مع شاعرٍ مخضرم يحتشد الغريب في شعره , و تغمض معانيه أحيانًا , علاوةً على ما اعتراني من مشقة التعويل على الجهد الذاتي في التطبيق الأسلوبي , في الوقت الذي أحاول فيه أن لا أحيدَ عن منهج الدراسة الأسلوبية .

و في مقام الشكر و الاعتراف بالفضل و الجميل ؛ فإنني لا أنسى ما قام به والداي الكريمان من أجلي , و لن أنسى فضلهما - بعد الله - عليّ ؛ إذ تخليا عن الكثير من حقوقهما لأصل إلى هذه المرحلة العلمية , و أسأله - عز وجل - أن يرزقني برهما و القيامَ بحقوقهما و نيلَ رضاهما , و أن يجزيهما عني خير الجزاء .

كما أشكر مشرفي الفاضل , الأستاذ الدكتور : سعدَ أبو الرضا بنَ محمد أبو الرضا , على ما أسداه إليَّ و إلى هذا البحث من جهد , و على ما بذله من وقت ؛ فقد تبنّى الموضوع منذ أن كان فكرة , و تابعه في مراحل تسجيله , و ما زال يوليه عنايته و متابعته , إلى أن استوى هذا البحث على سوقه , فله مني جزيل الشكر و موفور الثناء .

كما لا يفوتني - و أنا في تقديم هذه الرسالة – أن أشكر رئاسة القسم و وكالته في دورتيه الحالية و السابقة , على ما بُذل من جهود في مساندة موضوع البحث و إنجاحه , , كما أشكر للجنة المناقشة والحكم على الرسالة ما بذلته من جهدٍ و وقت , و أشكر أساتذتي و زملائي الكرام , و الشكر موصول لكل من أسدى إلي دعمًا أيًّا كان , و لا أملك إلا أن أسأل الله للجميع التوفيق و السداد .

و أخيراً ؛ فها هو هذا البــحث , بذلت فيه وُســعي , و استجمعت فيه طــاقتي , راجيًا أن أكون قد وُفقت , و أن يلقى القبول و التقدير, ( و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ),

و الحمد لله أولاً و آخرًا , و صلى الله على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعين .
************************************************** ************************************************** ************************************************** **********************
الخــاتـمـــة

الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على رسوله الأمين , و على آله و صحبه أجمعين , أما بعد :

فها هو ذا البحث في خاتمته , بعد أن طوّفت فيه مع علمٍ من أعلام الشعراء , و فحلٍ من فحولهم , ملقيًا الضوء على جوانب شعره , متتبعًا خصائصه الفنية التي امتاز بها.

و قد بدأت هذا البحث بتمهيدٍ عن أبي ذؤيب الهذلي , فقدمت نبذةً عن حياته و شعره , كما تناولت في هذا التمهيد : الأسلوبية ؛ من حيث مفهومها و علاقتها بالبلاغة , مقدمًا بتوطئةٍ عن الأسلوب و مفهومه .

أما فصول الرسالة فقد كان أولها مختصًّا بالمستوى اللفظي , و بدأ بمبحث عن " المادة ( الجذر اللغوي ) " ؛ حيث تتكرر كثير من المواد في النصوص , و بيّنت ما تضيفه هذه الظاهرة الملحوظة لدى الشاعر من أبعاد دلالية و جمالية , ثم تناولت في مبحث " النوع " : الأسماء و الأفعال , مستندًا في بيان أثرهما الدلالي في النصوص على الفرق بينهما , ثم بيّنت بعض أدوار حروف المعاني كذلك لدى الشاعر , يلي ذلك : مبحث " الصيغة " , الذي يتفرع الحديث فيه إلى : الهيئة التي تكون عليها الكلمات , و قد وجدت أن أبرزها لدى الشاعر : صيغ المبالغة , و تؤدي دورًا في تعميق الدلالة و تأكيدها , كما تتكرر أحيانًا بعض الصيغ لدى الشاعر , ثم عرضت للتنكير و التعريف , مبينًا – من خلال التحليل - ما لهما من أثر دلالي و صوتي , مفصلاً الحديث أكثر عن أنواع المعارف و الدلالات المرتبطة بها , من خلال تتبع ورودها في النصوص , و قد اعتمدت في كل ما سبق الانطلاق من الألفاظ إلى المدلول الذي تضيفه إلى النصوص .

أما الفصل الثاني : فقد كان مختصًّا بالمستوى التركيبي , و قد عرضت فيه للجمل الاسمية و الفعلية , محللاً بعض النصوص من خلال الاعتماد على الفرق بين الجملتين , كما عرضت للنفي و الإثبات و تبادلهما في النصوص , و التوكيد و ما يفيده من تعميق المعاني , و الشرط و ما يتضمنه من تصاعد الإيقاع ثم هبوطه مع الجواب , و كون أدواته من روابط الكلام , ثم تناولت الجمل الخبرية و الإنشائية , مبينًا ما ينبئ عنه الإنشاء من نشاطٍ انفعالي نفسي ,
************************************************** ************************************************** ************************************************** ********************
من خلال أساليبه المتعددة , كما عرضت في نماذج محللة إلى تناوب الخبر و الإنشاء في النصوص , و بعد ذلك انتقلت في حديثي إلى التقديم و التأخير , إذ ينبئ تغيير الترتيب الأصلي للكلام عن غرضٍ ما يقصد إليه الشاعر , و قد شاع لدى أبي ذؤيب تقديم المتعلقات , و لا سيما الجار والمجرور ، و تناولت الذكر و الحذف , و الذكر هو الأصل , و قد يكون لغرضٍ بلاغي , و قد يتكرر ذكر كلمة معينة , أما الحذف فينطوي على أبعاد دلالية ثرية , ناتجة عن إعمال الفكر في المحذوف , و عرضت كذلك لأساليب القصر , التي أبرزت أفكار الشاعر لأنها تقوي المعنى و تؤكده , مشيرًا إلى الفرق بين القصر بالنفي و الاستثناء والقصر بإنما , ثم تحدثت عن الروابط بين الجمل , و قد امتاز أبو ذؤيب بحسن توظيفه للروابط و لا سيما الفاء , التي تسهم في ترتيب الأحداث و تتابع الإيقاع و رسم المشاهد , و قد لفت الشاعر نظر بعض النقاد القدماء إلى تلك الظاهرة في عينيته , و ختمت مباحث هذا الفصل بحديثٍ عن الجملة الحالية , و قد لحظت أنها تسهم في رسم أبعاد بعض المشاهد المتحركة لدى الشاعر .

و جاء الفصل الثالث ليتناول المستوى التصويري لدى الشاعر , فبدأ بتناول الصور الجزئية ( التشبيه و الاستعارة و المجاز المرسل و الكناية و التعريض ) , و قد انطلقت من هذه الصور لبيان أثرها في الفكرة من خلال النصوص المحللة , ثم تناولت الصور الكلية ( التي تتكون من مجموعة صور جزئية ) , و تتشكل منها مشاهد كلية , و ختمت هذا الفصل بالحديث عن ظاهرة التفصيل في الصورة , و ذلك من خلال ذكر عدد من الصفات للمشبه به , و من خلال أسلوب " الصورة الاستدارية " الذي أكثر منه الشاعر مقارنةً بغيره من الشعراء ؛ و لذلك فهو يشكل عنده سمة أسلوبية امتاز بها , و قد بيّنت فيما سبق من مباحث تآزر الوسائل اللغوية الأخرى مع الصور , ليبرز كل ذلك أفكار الشاعر الكلية .
************************************************** ************************************************** ************************************************** ***************
و في الفصل الرابع تناولت المستوى الصوتي الإيقاعي , و بدأت مباحث هذا الفصل بالحديث عن تناسب الصوت مع المعنى ؛ حيث وظّف الشاعر الأصوات في العديد من نصوصه لخدمة المعنى , و في المبحث التالي حول الجناس بيّنت أنه لم يرد الجناس التام لدى الشاعر , و إنما ورد غير التام , و قد أسهم الجناس في تدعيم النواحي الإيقاعية في النصوص , كما لم يخل من إضافاتٍ دلالية تتمثل في التأكيد على معنىً معيّن من خلال ورود الكلمتين المتجانستين , أما جناس الاشتقاق فقد تم تناوله في مبحث " المادة ( الجذر اللغوي ) " , ثم تناولت التصريع , الذي لا يدل – بصفةٍ عامة – على شيءٍ ما يرتبط بالغرض , لكن قد يرتبط التصريع بالتجربة ضمن القصيدة التي يرد فيها – حسب ما بيّنت في موضعه - , و كذلك الحال فيما يتعلّق بالبحر الشعري ؛ إذ ليس هناك ارتباطٌ بين بحورٍ بعينها و أغراضٍ معينة , و إنما قد يوجد ارتباطٌ ما بين البحر ( الوزن ) و المعنى في قصيدةٍ ما , و كذا القافية ؛ إذ لا صحة لارتباط حروف رويٍّ بعينها ببعض الأغراض , لكن قد يوجد ضمن القصيدة أثر دلالي ناشئ عن أصوات القافية , و قد أحصيت حروف الروي لدى الشاعر , و تبيّن من خلال الإحصاء أن شعره يكاد يكون كله على قوافٍ مطلقة .
و يأتي الفصل الخامس متعلّقًا بتقويم الظواهر الأسلوبية في شعر أبي ذؤيب , و قد انقسمت هذه الظواهر إلى ظواهر متعلقة بالألفاظ , و هي : الغرابة التي ارتبطت بتمكن الشاعر من ناصية اللغة ؛ و لذلك فقد أسهم ورود الكلمات الغريبة لدى الشاعر في إثراء الدلالة ؛ حيث تتضمن الكلمة الغريبة جوانب دلالية قد لا تحيط بها بعض الكلمات المألوفة , و من الظواهر : تكرار الكلمات و المواد الاشتقاقية ( جناس الاشتقاق ) ؛ و قد أدّت هذه الظاهرة دورين : دلالي و جمالي , و من الظواهر اللفظية كذلك : أن الشاعر قد أحسن في توظيف الأسماء و الأفعال و توزيعها بين السياقات المختلفة و الأفكار التي تقتضيها , كما شاع لدى الشاعر إيراد النعوت ( الصفات ) و تعددها – أو تعدد الخبر - لتعميق الفكرة أو تفصيلها أكثر , و ختمت هذه الظواهر بما لحظته من غياب الملامح الإسلامية في شعر أبي ذؤيب , و قد ناقشت هذه القضية في موضعها من البحث .

أما تقويم الظواهر المتعلقة بالتراكيب : فأولها : ما يتعلّق بتكرار التراكيب – على مستوى النص الواحد , و على مستوى شعر الشاعر , و مع غيره من الشعراء - , و يأتي بعد ذلك : الروابط بين الجمل ؛ إذ أحسن الشاعر استخدام الروابط و لا سيما الفاء , ثم تناولت ظاهرة الاستفهام في المطالع ؛ حيث تؤدي دورًا في جلب انتباه المتلقي , و قد وردت هذه الظاهرة في ما يقارب ثلث نصوص الديوان .

و ا نتقلت بعد ذلك للحديث عن تقويم الظواهر المرتبطة بالصور , و قد كان أول ما لحظته منها : تكرارها – على مستوى الديوان , ثم تناولت شيوع التشبيهات لدى الشاعر , إذ تشكل الغالبية العظمى من الصور الجزئية لديه , و عرضت كذلك لجانب الجدة و الطرافة لدى الشاعر في بعض الصور , و احتفائه بصورة الحيوان , التي أتت في معظم ورودها كاشفةً عن نظرة الشاعر للحياة و رؤيته للصراع بين الموت و الأحياء , كما لحظت أن بعض الصور لدى الشاعر جاءت لتؤدي وظائف – إضافةً إلى وظيفتها الأصلية في سياقها - , و أبرز ما وجدته من هذه الوظائف : أنها تؤدي دورًا في الربط بين الأغراض الشعرية ضمن القصيدة الواحدة , و أنها ترد أحيانًا لتعمّق الغرض الشعري , و جاءت ظاهرة التفصيل في الصورة ( الصورة الاستدارية ) في ختام هذه الظواهر المتعلقة بالجانب التصويري , و قد أكثر أبو ذؤيب من أسلوب " الصورة الاستدارية " مقارنةً بغيره من الشعراء , و برع فيها بحيث عكست تمكّنه الشعري .



************************************************** ************************************************** ************************************************** ***********
و ختمت هذا الفصل بتقويم الظواهر الإيقاعية , و أبرزها : تناسب الصوت مع المعنى , و قد نجح الشاعر في توظيف الأصوات لخدمة معانيه المختلفة , و من الظواهر كذلك : العدول عن التصريع ؛ حيث ترك الشاعر التصريع في ثلاثة أرباع نصوصه تقريبًا , و ختمت بالحديث عن نسب ورود البحور الشعرية , و قد تبيّن بعد الإحصاء أن شعر أبي ذؤيب لم يخرج عن ستة بحور ( الطويل و البسيط و الكامل و الوافر و المتقارب و الرجز ) , و قد مثّل الطويل ما يقارب نصف شعره , و تقاربت نسب ورود البسيط و الكامل والوافر و المتقارب , و أتى الرجز بنسبة لا تكاد تُذكر .

و قد ضمّنت هذا الفصل بعض المقارنات بين بعض الأبيات للشاعر و أبيات غيره من شعراء عصره , كما ذكرت بعض المآخذ التي أخذها القدماء على أبي ذؤيب .

و قد قادني هذا البحث إلى عدد من الاستنتاجات , أبرزها :

1 – توافر الوحدة العضوية في كثيرٍ من نصوص شعرنا القديم , حيث يلجأ الشعراء في أحايين كثيرة إلى ربط أجزاء النص بعدد من الروابط اللفظية و المعنوية , و قد وقفت على بعض ذلك عند أبي ذؤيب.

2 – التأكيد عمليًّا على إمكان استثمار البلاغة في الدراسات النقدية الحديثة , و إثبات مسايرتها لما يستجد على مستوى النقد الحديث , و قد أشرت في المقدمة إلى ما يسمى " بالمنهج البلاغي في دراسة الأسلوب " .

3 – اتضح لي من خلال هذا البحث بعضٌ من تلك القيمة التي يتسم بها شعرنا القديم , و لا سيما ما يتعلق منها بجانب الثراء اللغوي و اكتمال الأدوات الفنية ؛ مما يجعل هذا المخزون الشعري مؤهلاً بدرجةٍ كبيرةٍ لأن تنهض عليه العديد من الدراسات النقدية و البلاغية ؛ إذا تجاوز الباحثون ما يتعلق بصعوبة لغته و تعبيراته .

4 – ألقت هذه الدراسة الضوء على الظواهر الأسلوبية التي تسترعي الانتباه لدى الشاعر ؛ و لعل من أبرزها خصوصًا : ظاهرة تكرر المواد اللغوية ( جناس الاشتقاق ) , وظاهرة " الصورة الاستدارية " التي تعد نمطًا متقدمًا من التصوير برع فيه أبو ذؤيب , و في هذا ما يؤكد الفنية العالية و الشعرية المتميزة للشعر الجاهلي , و مما يلفت النظر كذلك في شعر أبي ذؤيب : غياب الملامح الإسلامية الناتجة عن تأثر الشعراء بلغة الدين الجديد , و تشكل هذه السمة ظاهرة غريبة في شعره تستحق الوقوف عندها و تفسيرها.

و أخيرًا :

أرجو أن أكون قد قدمت في هذا البحث ما يرضي الباحثين و المتابعين , و أن أكون قد حققت ما وعدتهم به من خدمةٍ للبلاغة العربية و استثمارٍ لها في دراسةٍ نقديةٍ حديثة ؛ لعلها تضيف جديدًا في مجالها , و أن تفتح أفقًا للبحث البلاغي النقدي .
هذا و الحمد لله أولاً و آخرًا , و صلى الله على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعين .
************************************************** ************************************************** ************************************************** ****************
__________________



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/ 12/ 2008, 02:09 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

فهـرس المصادر و المراجع



أولاً : المصادر و المراجع :

1 - القرآن الكريم .

2 - ( الإبلاغية في البلاغة العربية ) , سمير أبو حمدان , منشورات عويدات الدولية , بيروت – باريس , ط1 , 1991م .

3 - ( أبو ذؤيب الهذلي : حياته و شعره ) , نورة الشملان , نشر : جامعة الرياض , ط1 , 1400هـ - 1980م .

4 - ( الاتجاه الأسلوبي في النقد الأدبي ) , د . شفيع السيد , دار الفكر العربي , القاهرة , 1986م .

5 - ( اتجاهات البحث الأسلوبي ) , د . شكري عياد , دار العلوم للطباعة و النشر , الرياض , ط1 , 1405هـ .

6 - ( أثر اللسانيات في النقد العربي الحديث من خلال بعض نماذجه ) , توفيق الزيدي , الدار العربية للكتاب , تونس , 1984م .

7 - ( أدبية النص ) , د . صلاح رزق , دار الثقافة العربية , القاهرة , ط1 , 1410هـ - 1989م .

8 - ( الاستيعاب في معرفة الأصحاب ) , ابن عبد البر , ج4 , تحقيق : علي محمد البجاوي , دار الجيل , بيروت , ط1 , 1412هـ , 1992م .

9 - ( أسد الغابة في معرفة الصحابة ) , ابن الأثير , ج 2 , دار إحياء التراث العربي , بيروت , ط1 , 1417هـ - 1996م .

10 - ( الأسس الجمالية للإيقاع البلاغي في العصر العباسي ) , د . ابتسام أحمد حمدان , دار القلم العربي , حلب , ط1 , 1418هـ - 1997م .

11 - ( أسرار البلاغة ) , عبد القاهر الجرجاني , قرأه و علّق عليه : محمود محمد شاكر , مطبعة المدني بالقاهرة , دار المدني بجدة , ط1 , 1412هـ – 1991م .

12 - ( الأسلوب بين عبد القاهر و جون ميري : دراسة مقارنة ) , د . شوقي علي الزهرة , مكتبة الآداب , القاهرة , 1996م .

13 - ( الأسلوب : دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية ) , أحمد الشايب , مكتبة النهضة المصرية – مطبعة السعادة , القاهرة , ط7 , 1396هـ , 1976م .

14 - ( الأسلوب : دراسة لغوية إحصائية ) , د . سعد مصلوح , مكتبة الدراسات الأسلوبية (1) , دار البحوث العلمية , مطبعة حسان , القاهرة , ط1 , 1400هـ , 1980م .

15 - ( الأسلوب و الأسلوبية ) , بيير جيرو , ترجمة : د . منذر عياشي , مركز الإنماء القومي , بيروت .




30 - ( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ) , ابن هشام , و بهامشه : ( هداية السالك إلى تحقيق أوضح المسالك ) , محمد محيي الدين عبد الحميد , ج1 , دار إحياء التراث العربي , بيروت , ط6 , 1980م .

31 - ( الإيضاح ) , الخطيب القزويني , و بهامشه : ( بغية الإيضاح ) , عبد المتعال الصعيدي , ج4 , مكتبة الآداب , القاهرة , ط6 , 1416هـ - 1996م .

32 - ( البحتري : دراسة أسلوبية ) , ابتسام حمزة عبد الرحمن عنبري , رسالة دكتوراه , مرقونة بالآلة الكاتبة , كلية التربية للبنات بجدة , 1407 – 1408هـ .

33 - ( البحث الأسلوبي معاصرة و تراث ) , د . رجاء عيد , منشأة المعارف , الإسكندرية , مطبعة أطلس القاهرة , 1993م .

34 - ( البحث البلاغي عند العرب : تأصيل و تقييم ) , د . شفيع السيد , دار الفكر العربي , مدينة نصر , ط2 , 1416هـ - 1996م .

35 - ( بلاغة الخطاب و علم النص ) , د . صلاح فضل , سلسلة ( أدبيات ) , مكتبة لبنان ( ناشرون ) – بيروت , الشركة المصرية العالمية للنشر ( لونجمان ) – الجيزة , طبع في دار نوبار للطباعة , القاهرة , ط1 , 1996م .

36 - ( البلاغة العربية بين القيمة و المعيارية ) , د . سعد أبو الرضا , شركة الطوبجي للطباعة , ط1 , 1404هـ - 1984م .

37 - ( البلاغة العربية قراءة أخرى ) , د. محمد عبد المطلب , الشركة المصرية العالمية ( لونجمان ) – الجيزة , مكتبة لبنان ( ناشرون ) – بيروت , ط1 , 1997م .

38 - ( بلاغة النص : مدخل نظري و دراسة تطبيقية ) , د . جميل عبد المجيد , دار غريب , القاهرة , 1999م .

39 - ( البلاغة و الأسلوبية ) , د . محمد عبد المطلب , ضمن سلسلة " دراسات أدبية " , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1984م .

40 - ( البلاغة و الأسلوبية : نحو نموذج سيميائي لتحليل النص ) , هنريش بليت , ترجمة و تعليق : د . محمد العمري , دار إفريقيا الشرق , الدار البيضاء – بيروت , ط2 , 1999م .

41 - ( بناء الأسلوب في شعر الحداثة : التكوين البديعي ) , د . محمد عبد المطلب , دار المعارف , القاهرة , ط2 , 1995م .

42 - ( البناء الفني في شعر الهذليين : دراسة تحليلية ) , د . إياد عبد المجيد إبراهيم , وزارة الثقافة و الإعلام , دار الشؤون الثقافية العامة " آفاق عربية " , بغداد , ط1 , 2000م .

43 - ( البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث ) , د . مصطفى السعدني , منشأة المعارف , الإسكندرية , 1987م .



44 - ( بنية اللغة الشعرية ) , سلسلة " المعرفة الأدبية " , جان كوهن , ترجمة : محمد الولي و محمد العمري , دار توبقال , الدار البيضاء , ط1 , 1986م .

45 - ( البيان و التبيين ) , ج1 , الجاحظ , تحقيق و شرح : عبد السلام محمد هارون , دار الجيل , بيروت .

46 - ( تاريخ التراث العربي ) , فؤاد سزكين , نقله إلى العربية : محمود فهمي حجازي , راجع الترجمة : د . عرفة مصطفى و د . سعيد عبد الرحيم , , المجلد الثاني , الجزء الثاني , طبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , 1411هـ - 1991م .

47 - ( تحاليل أسلوبية ) , محمد الهادي الطرابلسي , سلسلة " مفاتيح " , طبع بالمطابع الموحدة , دار الجنوب , تونس , 1992م .

48 - ( التحليل الألسني للأدب ) , محمد عزام , ضمن سلسلة " دراسات نقدية عربية " , منشورات وزارة الثقافة بسوريا , دمشق , 1994م .

49 - ( تحليل الخطاب الشعري : استراتيجية التناص ) , د. محمد مفتاح , دار التنوير, بيروت , الناشر : المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , ط1 , 1985 م .

50 - ( التراث و المتغيرات : البلاغة العربية نموذجًا ) , د . سعد أبو الرضا , مطابع المجموعة المتحدة , ط1 , 1420هـ ت 1999م .

51 - ( التركيب اللغوي للأدب : بحث في فلسفة اللغة و الاستطيقا ) , د . لطفي عبد البديع , مكتبة لبنان ( ناشرون ) – بيروت , الشركة المصرية العالمية للنشر ( لونجمان ) – الجيزة , ط1 , 1997م .

52 - ( التعبير البياني : رؤية بلاغية نقدية ) , د . شفيع السيد , دار الفكر العربي , مدينة نصر , ط4 , 1415هـ - 1995م .

53 - ( التفسير النفسي للأدب ) , د . عز الدين إسماعيل , ضمن سلسلة " علم النفس و الحياة " , دار المعارف , القاهرة , 1963م .

54 - ( التمثيل الصوتي للمعاني : دراسة نظرية و تطبيقية في الشعر الجاهلي ) , د . حسني عبد الجليل يوسف , الدار الثقافية , القاهرة , ط1 , 1418هـ - 1998م .

55 - ( التناص نظريًّا و تطبيقيًّا : مقدمة نظرية مع دراسة تطبيقية للتناص في رواية " رؤيا " لهاشم غرايبة , و قصيدة " راية القلب " لإبراهيم نصر الله ) , د . أحمد الزعبي , مكتبة الكتاني , أربد – الأردن , ط1 , 1415هـ - 1995م .

56 - ( جدلية الإفراد و التركيب في النقد العربي القديم ) , د . محمد عبد المطلب , سلسلة " أدبيات " مكتبة لبنان ( ناشرون ) , بيروت , الشركة المصرية العالمية للكتاب ( لونجمان ) , الجيزة , ط1 , 1995م .





57 - ( جرس الألفاظ و دلالتها في البحث البلاغي و النقدي عند العرب ) , سلسلة " دراسات " (195) , د . ماهر مهدي هلال , وزارة الثقافة و الإعلام بالجمهورية العراقية , دار الرشيد للنشر , دار الحرية للطباعة , بغداد , 1980م .

58 - ( جماليات الأسلوب : الصورة الفنية في الأدب العربي ) , د . فايز الداية , سلسلة " دراسات أسلوبية " (1) , دار الفكر المعاصر , بيروت , دار الفكر , دمشق , ط2 , 1416هـ - 1996م .

59 - ( الحس القصصي في شعر الهذليين ) , د . عبد الناصر محمد السعيد , الدار : دون دار نشر, ط1 , 1998م .

60 - ( الحيوان ) , الجاحظ , المجلد الأول , ج2 , شرح و تحقيق : د . يحيى الشامي , دار و مكتبة الهلال , بيروت , ط1 , 1986م .

61 - ( خزانة الأدب و لب لباب لسان العرب ) , البغدادي , ج 1 , قدم به و وضع فهارسه و هوامشه : د . محمد نبيل طريفي , إشراف : د . إيميل بديع يعقوب , منشورات محمد علي بيضون , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1 , 1418هـ - 1998م .

62 - ( الخصائص ) , ابن جني , تحقيق محمد علي النجار , ج2 و : ج3 , الناشر دار الكتاب العربي – بيروت , طبع دار الكتب المصرية , 1376هـ , 1957م .

63 - ( خصائص الأسلوب في الشوقيات ) , محمد الهادي الطرابلسي , منشورات الجامعة التونسية , السلسة السادسة : الفلسفة و الآداب , المجلد (20) , كلية الآداب و العلوم الإنسانية بتونس , المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية , 1981م .

64 - ( دراسة الأدب العربي ) , د . مصطفى ناصف , دار الأندلس , بيروت , ط2 , 1401هـ - 1981م .

65 - ( دراسة الأسلوب بين المعاصرة و التراث ) , د.أحمد درويش , دار غريب , القاهرة , 1998م .

66 - ( دروس في البلاغة العربية : نحو رؤية جديدة ) , الأزهر الزناد , المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , بيروت , ط1 , 1992م .

67 - ( دلائل الإعجاز ) , عبد القاهر الجرجاني , قراءة و تعليق : محمود شاكر , مكتبة الخانجي و مطبعة المدني , القاهرة , 1404 هـ .

68 - ( دلالات التراكيب : دراسة بلاغية ) , د . محمد محمد أبو موسى , دار التضامن , القاهرة , الناشر : مكتبة وهبة , ط2 , 1407هـ - 1987م .

69 - ( الدلالة الصوتية في اللغة العربية ) , صالح سليم عبد القادر , منشورات جامعة سبها , طرابلس , 1988م .




70 - ( دليل الدراسات الأسلوبية ) , د . جوزيف ميشال شريم , المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر والتوزيع , بيروت , ط1 , 1404هـ , 1984م .

71 - ( ديوان أبي ذؤيب الهذلي ) , شرحه و قدم له و وضع فهارسه : سوهام المصري , عني بمراجعته و قدم له : د . ياسين الأيوبي , المكتب الإسلامي , بيروت , دمشق , عمّان , ط1 , 1419هـ - 1998م .

72 - ( ديوان الأعشى ) , دار صادر , بيروت .

73 - ( ديوان الخنساء ) , دار بيروت , بيروت , 1398هـ – 1978م .

74 - ( ديوان المفضليات ) , المفضّل الضبي , شرح : القاسم بن محمد الأنباري , مكتبة الثقافة الدينية , ط1 , 1420هـ - 2000م .

75 - ( ديوان النابغة الذبياني ) , شرح و تقديم : عباس عبد الساتر , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1 , 1405هـ ت 1984م .

76 - ( الرؤى المقنعة : نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي ) , (1) البنية و الرؤيا , كمال أبو ديب , سلسلة " دراسات أدبية " , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1968م .

77 - ( الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام , و معه : السيرة النبوية لابن هشـام ) , السهيلي , ج4 , قدم له و علق عليه و ضبطه : طه عبد الرؤوف سعد , دار المعرفة للطباعة و النشر , 1398هـ - 1978م .

78 - ( السور المدنية : دراسة بلاغية و أسلوبية ) , د.عهود عبد الواحد , دار الفكر , عمّان , ط1 , 1419هـ - 1999م .

79 - ( شــرح أشــعـار الهـذليـين ) , السـكّري , حقـقه : عبد الستار أحمد فراج , راجعه : محمود محمد شاكر , ج1 , مكتبة دار العروبة , مطبعة المدني , القاهرة .

80 - ( شرح ديوان جرير ) , قدم له و شرحه : تاج الدين شلق , سلسلة " شعراؤنا " , دار الكتاب العربي , بيروت , ط3 , 1419هـ - 1999م .

81 - ( شرح ديوان الحماسة ) , ج1 , المرزوقي , نشره : أحمد أمين و عبد السلام هارون , مطبعة لجنة التأليف و الترجمة و النشر , ط2 , 1387هـ - 1967م .

82 - ( شرح ديوان زهير بن أبي سلمى ) , ضمن سلسلة " من التراث العربي " , قدم له وعلّق حواشيه : سيف الدين الكاتب , و أحمد عصام الكاتب , دار مكتبة الحياة , بيروت , 1986م .

83 - ( الشعر الجاهلي : قضاياه الفنية و الموضوعية ) , د . إبراهيم عبد الرحمن محمد , دار النهضة العربية , بيروت , ط2 , 1400هـ - 1980م .

84 - ( شعر الرثاء في العصر الجاهلي : دراسة فنية ) , د . مصطفى عبد الشافي الشورى , الدار الجامعية , بيروت , 1983م .



85 - ( شعر الهذليين في العصرين الجاهلي و الإسلامي) , د . أحمد كمال زكي , دار الكاتب العربي بالقاهرة , 1389هـ ت 1969م , الجمهورية العربية المتحدة , وزارة الثقافة .

86 - ( الشعر و الشعراء ) , ابن قتيبة , ج 2 , تحقيق و شرح : أحمد محمد شاكر , دار الحديث , القاهرة , ط1 , 1417هـ - 1996م .

87 - ( الصورة الاستدارية في الشعر العربي ) , د . خليل إبراهيم أبو ذياب , دار عمار, عمّان , ط1 , 1420هـ - 1999م .

88 - ( الصورة الفنية في التراث البلاغي و النقدي ) , د.جابر أحمد عصفور , دار المعارف , القاهرة , مطبعة القاهرة الجديدة , 1973م .

89 - ( طبقات فحول الشعراء ) , محمد بن سلام الجمحي , قرأه و شرحه : محمود محمد شاكر , مطبعة المدني , ج1 , القاهرة .

90 - ( عضوية الموسيقى في النص الشعري ) , د . عبد الفتاح صالح نافع , مكتبة المنار , الزرقاء – الأردن , ط1 , 1405هـ - 1985م .

91 - ( العقد الفريد ) , ابن عبد ربه , ج3 , شرحه و ضبطه و رتب فهارسه : أحمد أمين و إبراهيم الأبياري و عبد السلام هارون , قدم له : د . عمر عبد السلام تدمري , دار الكتاب العربي , بيروت , 1411هـ - 1990م .

92 - ( علم الأسلوب مبادئه و إجراءاته ) , د . صلاح فضل , دار الشروق , القاهرة , ط1 , 1419هـ - 1998م .

93 - ( علم اللغة و الدراسات الأدبية : دراسة الأسلوب , البلاغة , علم اللغة النصي ) , برند شبلنر , ترجمه و قدم له و علق عليه : د.محمود جاد الرب , الدار الفنية للنشر و التوزيع , القاهرة , ط1 , 1991م .

94 - ( العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده ) , ابن رشيق القيرواني , ج1 , حققه و فصّله و علّق حواشيه : محمد محيي الدين عبد الحميد , دار الجيل , بيروت , ط4 , 1972م .

95 - ( عيار الشعر ) , ابن طباطبا العلوي , تحقيق الدكتور : عبد العزيز بن ناصر المانع , دار العلوم للطباعة و النشر , الرياض , 1405هـ – 1985م .

96 - ( فتوح البلدان ) , البلاذري , راجعه و علق عليه : رضوان محمد رضوان , دار الكتب العلمية , بيروت , 1403هـ - 1983م .

97 - ( فن الجناس : بلاغة , أدب , نقد ) , علي الجندي , دار الفكر العربي , مصر, 1954م.

98 - ( الفن و مذاهبه في الشعر العربي ) , مكتبة الدراسات الأدبية (20) , ط6 , دار المعارف , القاهرة .

99 - ( في البحث عن لؤلؤة المستحيل : دراسة لقصيدة أمل دنقل – مقابلة خاصة مع ابن نوح – مع فصل تمهيدي : نحو منهج علمي لدراسة النص الأدبي


) , د . سيد البحراوي , سلسلة الكتاب الجديد (3) , دار الفكر الجديد , بيروت , ط1 , 1988م .

100 - ( في البنية و الدلالة : رؤية لنظام العلاقات في البلاغة العربية ) , د . سعد أبو الرضا , منشأة المعارف , الإسكندرية , 1987م.

101 - ( في التذوق الجمالي لعينية أبي ذؤيب الهذلي : دراسة نقدية إبداعية ) , د . محمد علي أبو حمدة , سلسلة النقد الأدبي التطبيقي ( 25 ) , دار عمّار , عمّان , 1995م .

102 - ( في النص الأدبي : دراسات أسلوبية إحصائية ) , د . سعد مصلوح , دار عالم الكتب , القاهرة , ط3 , 1422هـ – 2002م .

103 - ( في النقد الأدبي الحديث ) , مجد محمد الباكير البرازي , مكتبة الرسالة الحديثة , عمّان , ط1 , 1407هـ - 1986م .

104 - ( القافية في العروض و الأدب ) , د . حسين نصار , مكتبة الدراسات الأدبية (79) , دار المعارف , القاهرة , 1980م .

105 - ( قراءات أسلوبية في الشعر الجاهلي ) , د . موسى ربابعة , مكتبة الكتاني , دار الكندي , أربد – الأردن , 2001م .

106 - ( قراءات أسلوبية في الشعر الحديث ) , د . محمد عبد المطلب , سلسلة " دراسات أدبية " , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1995م .

107 - ( قراءة ثانية لشعرنا القديم ) , د . مصطفى ناصف , دار الأندلس , بيروت .

108 - ( قراءة جديدة لتراثنا النقدي ) , المجلد الآخر , كتاب النادي الأدبي الثقافي بجدة ( 59 ) , أبحاث و مناقشات الندوة التي أقيمت في نادي جدة الأدبي الثقافي عام 1409هـ - 1988م , مطابع دار البلاد , جدة , 1410هـ ت 1990م , بحث بعنوان : ( قراءة أسلوبية في كتاب سيبويه ) , د . شكري عياد , و بحث آخر بعنوان : ( مشكل العلاقة بين البلاغة و الأسلوبية ) , د . سعد مصلوح .

109 - ( قراءة في الأدب القديم ) , د . محمد أبو موسى , دار الفكر العربي , دار الثقافة العربية , ط1 , 1978م .

110 - ( قضايا في الأدب و النقد : رؤية عربية , وَقفة خليجية ) , د . ماهر حسن فهمي , دار الثقافة , الدوحة , 1986م .

111 - ( الكامل في التاريخ ) , ابن الأثير , تحقيق : د . عمر عبد السلام تدمري , ج 2 , دار الكتاب العربي , بيروت , ط1 , 1417هـ - 1997م .

112 - ( الكتاب ) , سيبويه , تحقيق و شرح : عبد السلام محمد هارون , ج1 , مكتبة الخانجي بالقاهرة , دار الرفاعي بالرياض , ط2 , 1402هـ - 1982م .




113 - ( كتاب البديع ) , عبد الله بن المعتز , اعتنى بنشره و تعليق المقدمة و الفهارس : إغناطيوس كراتشقوفسكي , دار المسيرة , بيروت , ط3 , 1402هـ - 1982م.

114 - ( كتاب الصناعتين الكتابة و الشعر ) , أبو هلال العسكري , حققه و ضبط نصه : د. مفيد قميحة , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1 , 1401هـ ت 1981م .

115 - ( كتاب القوافي ) , القاضي التنوخي , تحقيق الدكتور : عوني عبد الرؤوف , مطبعة الحضارة العربية , الفجالة , 1975م .

116 - ( لسان العرب ) , ابن منظور , ج 7 , 14 , دار صادر , بيروت , ط1 , 2000م .

117 - ( لسانيات النص : مدخل إلى انسجام الخطاب ) , محمد خطابي , المركز الثقافي العربي , بيروت , الدار البيضاء , ط1 , 1991م .

118 - ( اللغة العربية : معناها و مبناها ) , د . تمام حسان , دار الثقافة , الدار البيضاء , طبعة 1421هـ - 2001م .

119 - ( اللغة و الإبداع الأدبي ) , د . محمد العبد , دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع , القاهرة , ط1 , 1989م .

120 - ( اللغة و الإبداع : مبادئ علم الأسلوب العربي ) , د . شكري محمد عياد , ط1 , 1988م .

121 - ( اللغة و الأسلوب ) , عدنان بن ذريل , منشورات اتحاد الكتاب العرب , دمشق , 1980م .

122 - ( اللغة و البلاغة ) , عدنان بن ذريل , منشورات اتحاد الكتاب العرب , دمشق , 1983م .

123 - ( المؤتلف و المختلف ) , الآمدي , تحقيق : عبد الستار أحمد فراج , دار إحياء الكتب العربية , عيسى البابي الحلبي و شركاه , القاهرة , 1381هـ - 1961م .

124 - ( مبادئ اللسانيات ) , د. أحمد محمد قدّور , دار الفكر المعاصر – بيروت , دار الفكر – دمشق , ط2 , 1419هـ - 1999م .

125 - ( مدخل إلى علم الأسلوب ) , د . شكري عياد , دار العلوم للطباعة و النشر , الرياض , ط1 , 1402هـ , 1982م .

126 - ( المعاني الكبير في أبيات المعاني ) , ابن قتيبة , ج1 , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1 , 1405هـ ت 1984م .

127 - ( المعاني في ضوء أساليب القرآن ) , د . عبد الفتاح لاشين , دار المعارف , القاهرة , ط2 , 1977م .

128 - ( معجم المصطلحات العربية في اللغة و الأدب ) , مجدي وهبة و كامل المهندس , مكتبة لبنان , بيروت , 1979م .




129 - ( مفاتيح الألسنية ) , جورج مونان , عرّبه و ذيّله بمعجم عربي فرنسي : الطيب البكوش , منشورات الجديد , تونس , 1981م .

130 - ( مفهوم الشعر : دراسة في التراث النقدي ) , د. جابر عصفور , دار التنوير , بيروت , ط3 , 1983م .

131 - ( المقدمة ) , ابن خلدون , دار إحياء التراث العربي , بيروت , 1408هـ .

132 - ( مناهج النقد المعاصر ) , د . صلاح فضل , دار الآفاق العربية , القاهرة , ط1 , 1417هـ - 1997م .

133 - ( منهاج البلغاء و سراج الأدباء ) , حازم القرطاجني , تقديم و تحقيق : محمد الحبيب بن خوجة , دار الغرب الإسلامي , بيروت , ط2 , 1981م .

134 - ( موسيقى الشعر ) , د . إبراهيم أنيس , مكتبة الأنجلـو المصرية , القاهرة , ط7 , 1997م .

135 - ( من لغات العرب : لغة هذيل ) , د . عبد الجواد الطيب , دون بيانات نشر .

136 -( الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر ) , المرزباني , تحقيق : علي محمد البجاوي , دار الفكر العربي , القاهرة , 1385هـ - 1965م .

137 - ( نسيج النص : بحثٌ فيما يكون به الملفوظ نصًّا ) , الأزهر الزناد , المركز الثقافي العربي , بيروت , الدار اليبضاء , ط1 , 1993م .

138 - ( النص الأدبي : تحليله و بناؤه – مدخل إجرائي - ) , د . إبراهيم خليل , دار الكرمل , عمّان , ط1 , 1995م .

139 - ( نظرية الأدب ) , رينيه ويليك و أوستن وارن , تعريب : د . عادل سلامة , دار المريخ , الرياض , 1991م .

140 - ( النظرية الشعرية : بناء لغة الشعر : اللغة العليا ) , جون كوين , ترجمة و تقديم و تعليق : د . أحمد درويش , دار غريب , القاهرة , 2000م .

141 - ( نظرية اللغة الأدبية ) , خوسيه ماريا بوثـويلـو إيفانكوس , ترجمة : د. حامد أبو أحمد , سلسلة الدراسات النقدية , مكتبة غريب , الفجالة .

142 - ( النقد التحليلي عند عبد القاهر الجرجاني : دراسة مقارنة ) , د . أحمد عبد السيد الصاوي , الهيئة المصرية العامة للكتاب , الإسكندرية , دار بور سعيد للطباعة , 1979م .

143 - ( النقد التطبيقي و الموازنات ) , محمد الصادق عفيفي , مكتبة الخانجي , القاهرة , 1398هـ - 1978م .

144 - ( نقد الشعر ) , قدامة بن جعفر , تحقيق كمال مصطفى , مكتبة الخانجي , القاهرة , ط3 , 1398هـ - 1978م .




145 - ( وصف الحيوان في الشعر الهذلي ) , د . إسماعيل داود محمد النتشة , سلسلة " ألوان ثقافية "(3) , نادي أبها الأدبي , ط1 , 1402هـ - 1982م .





ثانيًا : الدوريات :

146 - ( حوليات الجامعة التونسية ) , العددان العاشر و الثالث عشر , تونس , مجلة تصدرها الجامعة التونسية , المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية , 1973م .
__________________



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/ 12/ 2008, 02:11 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

فـهـرس الموضوعات

الموضوع رقم الصفحة



المقدمة .......................................... 1
التمهيد : ......................................... 13

نبذة موجزة عن أبي ذؤيب الهذلي و شعره : ................... 14

أولاً : أبو ذؤيب الهذلي : ................................. 14

اسمه و نسبه ....................................... 14

صفاته .......................................... 15

أبناؤه ............................................ 15

إسلامه ........................................... 16

قصة قدومه المدينة ................................... 16

وفاته .......................................... 17


ثانيًا : شعره : ...................................... 19

أغراض شعره : ...................................... 21

1 - الرثاء ....................................... 21

2 – الوصف ..................................... 22

3 - الغزل ........................................ 23


4 – أغراض أخرى : .................................... 24

أ – الفخر .......................................... 24

ب – المدح .......................................... 25

ج – ذكر الشراب ....................................... 25

د – الهجاء .......................................... 26

ب – الأسلوبية : مفهومها و علاقتها بالبلاغة : ...................... 29

توطئة بين يدي المفهوم : .................................... 29

1 – تعريف الأسلوب في التراث العربي ........................... 29

في اللغة ........................................... 29

2 – التعريف الحديث للأسلوب ............................... 31

أ – تعريف الأسلوب باعتبار المخاطِب ........................... 32

ب – تعريف الأسلوب باعتبار المخاطَب .......................... 33

ج – تعريف الأسلوب باعتبار الخطاب ........................... 36

الانزياح أو العدول ....................................... 41

الاختيار ............................................ 44

أولاً : مفهوم الأسلوبية : ................................... 4



الأسلوبية التعبيرية ....................................... 50

الأسلوبية البنائية ....................................... 50

الأسلوبية الإحصائية ..................................... 51

أسلوبية الانزياح ........................................ 51

أسلوبية الوظيفة ........................................ 52

الأسلوبية اللغوية ........................................ 52

الأسلوبية الأدبية ........................................ 53



الأسلوبية التأثيرية ....................................... 53

ثانياً : علاقة الأسلوبية بالبلاغة : ............................. 55

أ - أوجه الشبه و الالتقاء بين البلاغة و الأسلوبية .................... 55

ب – أوجه الاختلاف .................................... 59

رأي أخير ........................................... 66
الفصل الأول : المستوى اللفظي : .............................. 69

1-المادة ( الجذر اللغوي ) .................................. 71

2-النوع : .......................................... 92

أ - الاسم .......................................... 92


ب - الفعل ......................................... 103

ج - حروف المعاني .................................... 116

3-الصيغة : ........................................ 120

الهيئة ............................................ 120

التنكير ........................................... 125

التعريف ........................................... 135
الفصل الثاني : المستوى التركيبي : ............................ 155

1- الجملة الاسمية و الفعلية : .............................. 157

أ - الإثبات ......................................... 157

ب - النفي ......................................... 166

ج - التوكيد ........................................ 178

د - الشرط ........................................ 181

2-الجملة الخبرية و الإنشائية ................................ 187

3-التقديم و التأخير .................................... 192

4-الذكر و الحذف .................................... 198

5-أساليب القصر ..................................... 204

6-الروابط بين الجمل .................................... 210

7-الجملة الحالية ...................................... 215

الفصل الثالث : المستوى التصويري : .......................... 218
1- الصور الجزئية : ...................................... 220

التشبيه ............................................ 223

الاستعارة .......................................... 231

المجاز المرسل ......................................... 237

الكناية و التعريض ...................................... 239
2- الصور الكلية ........................................ 245
3- ظاهرة التفصيل في الصورة ................................. 250
الفصل الرابع : المستوى الصوتي الإيقاعي : ....................... 269
تناسب الصوت مع المعنى ................................. 271
الجناس ........................................... 281
التصريع ........................................... 289
البحر الشعري ....................................... 294

5- القافية .......................................... 304

الموضوع رقم الصفحة

الفصل الخامس : تقويم الظواهر الأسلوبية في شعره : ................ 318

1- الألفاظ : ........................................ 322

الغرابة ............................................ 322

تكرار الكلمات و المواد الاشتقاقية ( جناس الاشتقاق ) ................ 326

توظيف الأسماء و الأفعال ................................. 327

إيراد النعوت ( الصفات ) ................................. 329

غياب الملامح الإسلامية في شعره ............................. 331

مآخذ على بعض الألفاظ ................................. 335

2- التراكيب : ....................................... 336

تكرار التراكيب ....................................... 336

الروابط بين الجمل ...................................... 347

الاستفهام في المطالع ..................................... 351

مآخذ على بعض التراكيب ................................. 356

3- الصور : ........................................ 358

التكرار ............................................ 358
__________________



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/ 12/ 2008, 01:51 PM
حمزة حمزة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,495
افتراضي

رفع الله قدرك آمين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/ 12/ 2008, 12:47 AM
لين لين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 4
افتراضي

الأستاذ الطيب وشنان ،

جزاك الله خيراً ، وفرّج كربك ، وزادك من العلم والشرف رفعةً . و أتم عليك نعمته .

آمين ، آمين .

بحقّ مما يُثلج الروح ، بعد عناء من بحث .


تم التحميل .


كرمكم يُغري ،
دراسة الباحث الأستاذ إبراهيم اللويمي ، بها فصل أحتاجه في رسالتي ، لمن يستطيع إيصال صوتي له ، ولكم خالص الثناء والدعاء .


و فقكم الله .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23/ 12/ 2008, 01:00 AM
الطيب وشنان الطيب وشنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 4,272
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب وشنان إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى الطيب وشنان
افتراضي

معلومات ستفيدك ان شاء الله تعالى:
محمد بن سعيد بن إبراهيم اللويمي .
يعمل محاضرًا بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام بالرياض .
وسائل الاتصال : الجوال 0505258648 - allowaimi@hotmail.com
العنوان : جامعة الإمام - كلية اللغة العربية - قسم البلاغة والنقد - ص.ب : 5762 - الرياض 11432
__________________



رد مع اقتباس
  #11  
قديم 23/ 12/ 2008, 01:09 AM
لين لين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 4
افتراضي

جزاك الله خيراً ، وجعله في ميزان حسناتك ، و شكر لك في الدارين .

لن ننساك من الدعاء .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 31/ 12/ 2008, 10:30 PM
عاصم عاصم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,447
افتراضي

http://wadod.org/vb/showthread.php?t=2139
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03/ 01/ 2009, 01:49 AM
لين لين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 4
افتراضي

أستاذ عاصم : جزاك الله خيراً ، وجعله في ميزان حسناتك ، و شكر لك في الدارين .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03/ 01/ 2009, 09:41 PM
احمدعاطف85 احمدعاطف85 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: egypt
المشاركات: 411
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...
رد مع اقتباس
رد


أدوات المقال إبحث في المقال
إبحث في المقال:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة المقال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:00 AM.

Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright © 2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
موقعي